الأربعاء، 19 يناير 2011

جواز سفر .....عراقي

جواز سفر .....عراقي

بقلم : كاظم العلي



ما من شك ان زيارة واحدة لأي من مكاتب الجوازات المنتشرة في محافظات العراق ستقنعك بعدة أمور ، و منها أن هذا الجواز بأي فئة من فئاته  المختلفة سواء كان من فئة ( أس ) الذي قيل عنه انه سهل التزوير  أو   (جي)  الأكثر دقة في المواصفات  أو  ( أي ) المتعدد اللغات في العراق   الفدرالي الاتحادي الديمقراطي الجديد إلى ما شاء الله من الصفات هو أغلى من أي جواز في العالم!

 الجواز العراقي أغلى جواز في العالم بدليل أن المئات من العراقيين يتدافعون على مكاتب الاستنساخ و ألإنترنت لأجل الحصول على استمارة الجواز  المقروء آليا و يدفعون خمسة آلاف دينار من أجل ملأ الاستمارة بمعلومات شخصية لا غير و يدفعون آلاف أخرى من أجل استنساخ المستحبات (بل الموجبات) الأربع و هن (بطاقة السكن و البطاقة التموينية و الجنسية و شهادة الجنسية) و صك الجواز الذي تبلغ قيمته ما يقرب من الثلاثين ألفاً.

 الجواز العراقي هو الأغلى في العالم ، فعلى مئات العراقيين النهوض فجراً للانخراط في الطوابير من أجل تسليم ملفة الأستنساخات التي ذكرتها في يوم واحد من أيام الأسبوع المخصصة لأقضيه المحافظة و لمؤسستي الشهداء و السجناء السياسيين ..... هذا أن كانت المنظومة شغالة إذ يحصل كثيرا انها تتوقف ليوم و أسبوع و أسبوعين و أشهر!

الجواز العراقي هو الأغلى في العالم فعلى المئات من العراقيين تحمل الحر الشديد و الانتظار و الأهانة و سوء مزاج الموظفين  أمام ثلاث أو خمسة حاسبات ...نعم ثلاث أو خمسة حاسبات تقوم بتمشية معاملات المئات يوميا.

  الجواز العراقي هو الأغلى في العالم، فعلى العراقيين تحمل أي أخطاء سابقة موجودة في وثائقهم الرسمية مثل عدم كتابة المواليد في شهادة الجنسية أو رقم الصحيفة أو رقم السجل في هوية الأحوال المدنية أو عدم وضوح اسم الأم و أية أخطاء اقترفها موظفون سابقون.  

 الجواز العراقي هو الأغلى في العالم ، فعليك ان تتحمل حتى أخطاء موظفي الجوازات أنفسهم ، و منها ما حكاه لي صديق قدم طلبا للحصول على جوازات له و لعائلته عن طريق مؤسسة الشهداء (وساطة رسمية) و تفاجأ بعد انتظاره عدة أشهر أن صورة ابنته ألصقت في جوازه و صورته ألصقت في جواز ابنته ( ما فائدة القراءة الاليكترونية إذا) ، و إذا به يطالب بتقديم طلب جديد و دفع صكوك جديدة لأثمان الجوازات عن خطأ لم يقترفه!!

الجواز العراقي هو الأغلى في العالم ، فعليك أن تراجع مكتب الجوازات عشرات المرات  من أجل استلامه إن كان أنجز و أن تتحمل نفسيا التخلف الموجود في بيئة مكتب الجوازات و منها الاستعلامات المتعددة و الكتل الكونكريتية و بائعي قناني الماء و العصير و الشاي و لفات الفلافل و الأراضي المفروشة بالرمل و الأتربة و الأزبال  و كأنك لا تزال نعيش في صحراء العرب ...

الجواز العراقي هو الأغلى في العالم، فالعهدة على الرواة الذين يقسمون بأيمان غليظة أن الجواز يمكن الحصول عليه بورقات خضراء معدودة من أوراق العم سام خلال أيام من دون كل ذلك التعب و العناء!

الجواز العراقي هو الأغلى في العالم ... ولكن مما يؤسف له أن صاحبه أقل قيمة و تقدير في أي من مطارات و نقاط الحدود في العالم ...و حكايات المسافرين خير دليل.

 الجواز العراقي يصرف من الحكومة العراقية و مكاتبها و كأنه منة على العراقي ...بينما يصرف الجواز السويدي و الكندي و الأسترالي و الهولندي للاجئين العراقيين قبل منحهم الجنسية ...لأن السفر و التنقل حق من حقوق المواطن و لا يجوز بأي حال من الأحوال مصادرة أو تعطيل ذلك الحق...و هذا ما يقوله دستور العراق الفدرالي الاتحادي الديمقراطي المتعدد الأعراق و الثقافات و المذاهب إلى ما شاء الله من الصفات ....و كتاب الوطنية للصف الخامس الابتدائي أيضا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

نشر الموضوع بتاريخ 23/7/2010 على موقع النور:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق